كيف تفوز بكأس العالم؟ | الشرق الأوسط – صحيفة الصوت

على مدى عقود من الزمان، كان يُنظر إلى المديرين الفنيين للمنتخبات على أنهم الأفضل، وأنهم يعملون في قمة اللعبة. وكانت كأس العالم هي المكان الذي يلتقي فيه كبار المديرين الفنيين، تماماً كما كان يلتقي أفضل اللاعبين داخل أرض الملعب. ورغم أن الأهمية المتزايدة للدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا قد قللت من سمعة كرة القدم الدولية في القرن الحادي والعشرين، لا يزال هناك سحر استثنائي لقيادة أحد المنتخبات الوطنية إلى تحقيق المجد، لأنه لا توجد وظيفة أخرى في عالم كرة القدم تمنح المدير الفني فرصة لإضفاء مثل هذه البهجة الكبيرة على هذا العدد الهائل من الناس.

علاوة على ذلك، لا يمكن لأي مدير فني أن يتحمل الضغوط الهائلة التي يواجهها من يعمل في هذه الوظيفة. لقد حاول بعض من أعظم المديرين الفنيين للأندية وبعض من أفضل اللاعبين السابقين في كرة القدم تكرار نجاحاتهم على الساحة الدولية، لكنهم اكتشفوا أن الأمر يتطلب شخصية استثنائية لتحقيق النجاح في هذا الأمر. وقد أدى ذلك إلى ظهور مجموعة من المديرين الفنيين والخبراء المتخصصين في قيادة المنتخبات الذين تُناسب حالتهم المزاجية وطريقة عملهم نوعاً مختلفاً من كرة القدم. إذن، ما هو نوع المدير الفني الذي يناسب كرة القدم على مستوى المنتخبات، وكيف يمكن للمديرين الفنيين للأندية أن يتأقلموا مع ذلك؟

لو سأل أي شخص روبرتو مارتينيز، قبل ثلاثة أشهر فقط من أن يصبح مديراً فنياً لمنتخب بلجيكا عما إذا كان العمل في كرة القدم على مستوى المنتخبات في تفكيره وخططه، لأعطاهم إجابة مباشرة، وهي لا، خصوصاً أنه كان أحد أهم المديرين الفنيين في الدوري الإنجليزي الممتاز على مدار المواسم السبعة السابقة. لقد كان مارتينيز مديراً فنياً مثالياً للأندية، ورغم أن فترته الثالثة مع إيفرتون لم تسر على ما يرام، فقد تفاجأ الكثيرون بتوليه القيادة الفنية لمنتخب بلجيكا، بل وربما كان ذلك مفاجئاً لمارتينيز نفسه!

قال لي مارتينيز، «إنه شيء لا تخطط له. تقول دائماً إن كرة القدم على مستوى المنتخبات تكون البداية بالنسبة للمدير الفني إذا كان لاعباً سابقاً، وهي الوظيفة الأولى التي تمثل مقدمة للعمل في مجال التدريب؛ أو يعمل بها المدير الفني في نهاية مسيرته إذا كان يمتلك خبرات كبيرة، ولا يريد العمل مع الأندية التي تتطلب قيادتها العمل بشكل يومي. وفي حالتي، فقد كنت منفتحاً على مشروع جديد».

أوتمار هيتسفيلد (الشرق الأوسط)

لقد دفعه إغراء العمل مع الجيل الذهبي لمنتخب بلجيكا المدجج بالنجوم للانتقال من العمل مع الأندية للعمل على مستوى المنتخبات، وهو في الثالثة والأربعين من عمره. لكن كان من الضروري إجراء تعديل كبير على طريقة عمله. يوضح مارتينيز ذلك قائلاً: «كان الأمر صعباً للغاية، وكنت أحارب باستمرار بالطريقة التي كنت أعمل بها. كرة القدم على مستوى الأندية تتطلب العمل على مدار 24 ساعة، وتتعلق دائماً بالتطلع إلى الأمام – من النادر جداً أن تحصل على فرصة للنظر إلى الوراء، فكل شيء يدور حول ما يمكنك القيام به من أجل الفوز بالمباراة التالية. وحتى المؤتمر الصحافي الذي يُعقد بعد 90 دقيقة من نهاية المباراة يركز على ما سيحدث في المباراة التالية، والطريقة التي يمكنك بها التأثير على الاستعدادات».

سكولاري أحد المدربين الذين قادوا البرازيل لإحراز كأس العالم (الشرق الأوسط)

ويضيف: «لكن كرة القدم على مستوى المنتخبات عكس ذلك تماماً، فهي تتعلق بالعمل لفترة مكثفة للغاية، وبعدها لا تشارك أي مشاعر مع اللاعبين، وهو الأمر الذي يُغير قوة العلاقات والمجموعة – فسواء حققت الفوز أو خسرت، يغادر اللاعبون ويعودون إلى أنديتهم. وفي هذه المرحلة، يتعلق الأمر بالتحضير للمباراة التالية من خلال النظر إلى الوراء وإعادة التقييم، وأنا أستمتع بذلك».

لكن الانتقال إلى العمل بشكل أبطأ ووجود فرصة كبيرة للنظر إلى الوراء لا يناسب جميع المديرين الفنيين، حيث يشعر بعض المدربين بالقلق بسبب عدم التواصل بشكل منتظم مع اللاعبين، وعدم القدرة على تدريب اللاعبين بشكل يومي، وخوض المباريات على فترات طويلة. وكان أنطونيو كونتي، يشتاق إلى ما وصفه بـ«ضغط» المباريات على مستوى الأندية خلال العامين اللذين قضاهما في قيادة منتخب إيطاليا.

كان يتعين على مارتينيز أن يتغلب على الأمر نفسه في البداية، لكنه سرعان ما تكيف مع الإيقاع الجديد. يقول عن ذلك: «على مستوى الأندية، يكون لديك 60 حصة تدريبية استعداداً لأول مباراة في الموسم الجديد. لكن عندما تنتقل إلى العمل مع المنتخبات، يكون لديك ثلاثة أيام فقط قبل المباراة. لدينا خمسة معسكرات كل عام، لذا فالأمر يختلف عن لقاء اللاعبين كل يوم. كنت أعتقد أن طريقة التحضير للمباريات ومحاولة التأثير على اللاعبين ستكون هي نفسها، لكنني كنت مخطئاً. لقد اضطررت إلى تغيير طريقة تفكيري، والتركيز على ما هو أساسي في هذه الوظيفة، ومحاولة التعلم بسرعة كبيرة فيما يتعلق بكيفية إعداد اللاعبين بأفضل طريقة ممكنة في فترة زمنية قصيرة».

ويضيف: «عندما تغير هذه العقلية، يصبح كل شيء أسهل كثيراً. من المستحيل العمل مع المنتخبات بالطريقة نفسها التي تعمل بها على مستوى الأندية. عندما تدرك أن الأمر مختلف تماماً، يمكنك حينئذ أن تتطور. ويعد التخلي عن هذه الأفكار المسبقة جزءاً مهماً من انتقال المدير الفني من العمل على مستوى الأندية إلى العمل مع المنتخبات. لا يتواصل المدير الفني كثيراً مع اللاعبين، ويصبح الصبر هو الصفة الأبرز التي تميز المديرين الفنيين للمنتخبات، بينما تدور الأفكار الجديدة داخل رؤوسهم وهم يشاهدون مباريات الأندية كل أسبوع من المدرجات بعدما كانوا يقفون بجوار خط التماس!».

ويتابع: «في النادي، يمتلك المدير الفني القدرة على التحكم في كل جانب من جوانب الاستعداد للمباراة، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التحكم في زمام الأمور بشكل كامل، يكون من الصعب للغاية الانتقال إلى بيئة يكونون فيها في الخارج ينظرون إلى اللاعبين من بعيد. ويتعين على المديرين الفنيين للمنتخبات أن يتأكدوا من أنهم لن يتعاملوا بوقاحة مع لاعبيهم أو مع المديرين الفنيين للأندية التي يلعب لها هؤلاء اللاعبون».

يقول المدير الفني السابق لمنتخب سويسرا، أوتمار هيتسفيلد، «لم يكن لدي الكثير من الاتصالات مع اللاعبين عندما يكونون مع أنديتهم، نظراً لأنه كان يتعين عليهم التركيز على كرة القدم في أنديتهم. وبما أنني سبق لي العمل كمدير فني على مستوى الأندية، فأنا أعلم تماماً أنه لا يتعين على المدير الفني للمنتخب التدخل في عمل الأندية. وعندما تأتي فترة التوقف الدولي مرة أخرى، يكون اللاعبون متاحين لك ويمكنك توصيل الأشياء إليهم، لكنني أتركهم عندما يكونون في أنديتهم، ما لم يتصلوا هم بي».

يعد هيتسفيلد واحداً من خمسة مديرين فنيين فقط فازوا بلقب دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين – بروسيا دورتموند في عام 1997، وبايرن ميونيخ في عام 2001 – لكنه يعترف بأن الانتقال إلى العمل في مجال التدريب على مستوى المنتخبات كان يتطلب «تعديلاً كبيراً». ويقول عن ذلك، «المدير الفني للنادي يرى اللاعبين كل يوم، ويمكنه تطوير اللاعبين بشكل أفضل على أساس يومي، كما يمكنه إجراء الكثير من المناقشات معهم، وتدريبهم بشكل مكثف. أما مع المنتخبات، فإنك ترى اللاعبين وتخوض معهم مباراة ثم تبتعد عنهم لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع. يتعين عليك أن تتواصل بصراحة، وأن تكون صادقاً مع اللاعبين. كما يتعين عليك أن تتحدث بوضوح عن أهدافك، وأن تناقشها بوضوح، وأن تكون متسقاً ولديك رغبة كبيرة في تحقيق ما تسعى إليه».

ويتطلب النجاح على مستوى المنتخبات القدرة على العمل بإيجاز مع اللاعبين، نظراً لأن ضيق الوقت يفرض على المدير الفني أن يكون أكثر انتقائية بشأن التعليمات التي يجب أن ينقلها للاعبين، وأن يكون أكثر تركيزاً على الحصص التدريبية، والتفاصيل المتعلقة بطرق اللعب. ومن المهم أيضاً التأكد من أن الرسائل التي ينقلها المدير الفني يفهمها اللاعبون بالشكل الصحيح، اعتماداً على خلفية كل لاعب.

وقال لويس فيليبي سكولاري، المدير الفني لمنتخب البرازيل عندما فاز بكأس العالم في 2002، «عندما تتولى قيادة منتخب البرازيل، يجب أن تدرك أن جميع اللاعبين يأتون من أماكن مختلفة، واعتادوا على مواجهة مواقف مختلفة مع أنديتهم، ويحتاجون إلى التكيف مع البيئة الجديدة. يتعين عليك أن تكون أكثر انتباهاً، ويجب أن تكون الخطط التكتيكية محددة جيداً للمجموعة بأكملها، لأنك في النادي يمكنك العمل على هذه الأمور بشكل يومي، على عكس الوضع في المنتخبات، حيث لا يمتلك المدير الفني الوقت الكافي. لذلك، يتعين على المدير الفني للمنتخب أن يكون أكثر انتباهاً، وأن يجمع المزيد من البيانات، وأن يعتني بشكل خاص ببعض اللاعبين، ويحاول خلق مواقف في اللعب يمكن لجميع هؤلاء اللاعبين من مختلف الأندية حول العالم التكيف معها».

إن تكوين علاقة قوية بين لاعبي الفريق فيما بينهم من جهة، وفيما بينهم وبين المدير الفني من جهة أخرى، هو أمر مهم للغاية بالنسبة لأي فريق، وهو الأمر الذي يكون أكثر صعوبة أيضاً على مستوى المنتخبات. يقول سكولاري، «إنها حالة خاصة، فكل لاعب بجانبه لاعب آخر مختلف تماماً عنه. إنهم يمتلكون خصائص مختلفة تماماً، لذلك يجب أن تكون هناك عملية تكيف كبيرة جداً. ولكي يتطور اللاعبون ويقدموا مستويات أفضل، يتعين عليهم التكيف وفهم زملائهم في الفريق».

لكن بعض المديرين الفنيين يفضلون مجموعة محددة من اللاعبين، ولا يتعاملون معهم بالقسوة نفسها التي قد يتعامل بها المديرون الفنيون للأندية مع لاعبيهم. يتذكر تيري بوتشر، الفترة التي تولى فيها بوبي روبسون قيادة المنتخب الإنجليزي خلال الفترة بين عامي 1982 و1990، قائلاً: «لقد كان واضحاً جداً. وكانت يشعر بالسعادة عندما ينفذ اللاعبون التعليمات التي يطلبها منهم، وكان مخلصاً للاعبين الذين يفعلون ذلك. لقد كان يتحدث إلى اللاعبين بطريقة مألوفة وعاطفية للغاية، لكن أيضاً بطريقة منظمة للغاية ومنضبطة تماماً».

كان بوتشر هو قائد نادي إيبسويتش تاون خلال الفترة التي تولى فيها روبسون قيادة الفريق، لذا فإنه أكثر دراية بطريقة عمل المدير الفني الإنجليزي المحبوب أكثر من أي شخص آخر. وعندما سأل لاعبو المنتخب الإنجليزي بوتشر عما إذا كان روبسون يعمل مع إيبسويتش تاون بالطريقة نفسها، رد عليهم قائلاً إنه كانت هناك بعض الاختلافات الدقيقة في أسلوب عمله على مستوى المنتخبات. وكان أحد أكبر هذه التغييرات يتمثل في طريقة تعامله مع اللاعبين، لخلق حالة من الترابط الشديد بينه وبين اللاعبين، لدرجة أن وجود روبسون على رأس القيادة الفنية للمنتخب الإنجليزي كان أحد أهم أسباب رغبة اللاعبين في الانضمام إلى منتخب بلادهم.

يقول بوتشر، «الشيء الذي أحببته حقاً في بوبي هو أنه كان يأخذك إلى أحد الجوانب، ويضع ذراعه حولك، ويقول لك تعال معي يا بني، ثم يبدأ في الحديث معك. كل لاعب يحب أن يعرف ما إذا كان يلعب بشكل جيد أم لا، وكيف يمكنه تحسين مستواه. كان بوبي يفعل ذلك بشكل جيد للغاية، خصوصاً مع منتخب إنجلترا. لم يكن يرى اللاعبين الدوليين كثيراً، لكنه كان يتحدث معهم بالطريقة التي تجعلهم يشعرون بأنهم مرغوبون ومحبوبون، وهو الأمر الذي كان يجعل اللاعبين مستعدين للقيام بأي شيء من أجله. لقد كان يتصرف بالشكل نفسه في إبسويتش تاون، لكن نظراً لأنه كان يعمل مع اللاعبين بشكل يومي فقد كان أكثر صرامة وأكثر شراسة فيما يتعلق بحديثه إلى اللاعبين، لأنه كان مطالب بتحقيق نتائج جيدة بسرعة كبيرة. لكنه لم يستطع فعل ذلك مع اللاعبين الدوليين لأنهم لم يكونوا ملكاً لإنجلترا، بل يمكن القول بأنهم كانوا معارين إلى المنتخب الإنجليزي من أنديتهم».

وفي ظل الحاجة إلى الموازنة الدقيقة بين كل هذه الأمور، فلا عجب أن أصبح منصب المدير الفني للمنتخبات متخصصاً للغاية. وخلال السنوات الأخيرة، أصبح المديرون الفنيون يصعدون عبر الفئات العمرية المختلفة للمنتخبات، تماماً كما يحدث مع اللاعبين، وهو الأمر الذي رأيناه مع مديرين فنيين مثل غاريث ساوثغيت مع منتخب إنجلترا، ويواخيم لوف مع منتخب ألمانيا.

لم تكن هذه هي طريقة تعيين المديرين الفنيين للمنتخبات في الماضي، فغالباً ما كان اللاعبون السابقون البارزون ينتقلون مباشرة بعد الاعتزال لتولي تدريب منتخبات بلادهم، وكانت أسماؤهم الكبيرة وحدها كافية لتولي هذا المنصب. وكان لهذا النهج نتائج متباينة، حيث كان يفشل البعض، في حين كان البعض الآخر يحققون نجاحات كبيرة بعدما نجحوا في اغتنام الفرصة ليثبتوا أنهم بارعون كمديرين فنيين، تماماً كما كانوا بارعين كلاعبين.

إن تأثير وجود مثل هذه الشخصيات القوية على رأس القيادة الفنية للمنتخب الوطني كان قوياً للغاية، كما حدث مع منتخب ألمانيا الغربية عندما حل فرانز بيكنباور محل يوب ديروال في عام 1984 – بعد شهور قليلة من اعتزال بيكنباور. كان بيكنباور أحد أبرز النجوم على مستوى العالم، وشارك في نهائي كأس العالم مرتين كلاعب، وفاز بكأس العالم في عام 1974 بعد أن خسر المباراة النهائية أمام إنجلترا في عام 1966، لقد كان مبتكراً ومبدعاً حتى قبل توليه قيادة منتخب بلاده بفترة طويلة، حيث كان متألقاً للغاية في مركز الليبرو وراء خط دفاع منتخب ألمانيا الغربية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواهبه الدفاعية واستحواذه على الكرة وتمريراته الدقيقة.

وفي حين أن طريق بيكنباور إلى رأس القيادة الفنية لمنتخب ألمانيا الغربية كان قد يبدو واضحاً تماماً، إلا أن تعيينه في هذا المنصب كان يمثل تغييراً كبيراً مقارنة بسابقه. كان ديروال لاعباً جيداً وشق طريقه في عالم التدريب لكي يصل إلى تدريب منتخب ألمانيا الغربية، لكنه لم يكن ببريق وبراعة بيكنباور.

يوضح الجناح بيير ليتبارسكي، الذي كان لاعباً في منتخب ألمانيا الذي وصل إلى نهائيات كأس العالم 1982 و1986 قبل أن يفوز أخيراً باللقب تحت قيادة بيكنباور في عام 1990، ذلك الأمر، قائلاً: «كانا مدربين مختلفين تماماً. كان ديروال أشبه بالأب. لقد كان ساذجاً بعض الشيء، لكنه كان لطيفاً جداً ويثق في اللاعبين. لكن بيكنباور كان يعرف كل الحيل بالفعل، لذلك لم يكن بإمكاننا أن نخدعه – لو لعبنا بشكل سيئ، كان يمكنه رؤية ذلك على الفور. كان هناك الكثير من الاحترام لبيكنباور في كل حصة تدريبية، وكان الجميع في قمة التركيز».

كان وجود بيكنباور وحده كافياً لتحفيز اللاعبين لتقديم أفضل أداء ممكن داخل المستطيل الأخضر. ورغم أنه لم يكن بارعاً بشكل استثنائي من حيث الخطط التكتيكية، فإن خبراته الكبيرة وفهمه القوي للعبة كانا يسعفانه عند الضرورة. ونظراً لأنه كان أسطورة كبيرة في كرة القدم الألمانية، كان من السهل عليه السيطرة على لاعبيه، بطريقة لم تكن موجودة لغيره من المديرين الفنيين. وكان مجرد وقوفه بجوار خط التماس كافياً لتحفيز لاعبيه.

يضيف ليتبارسكي: «مع بيكنباور، كان لدى الجميع الدافع لتقديم 100 من طاقتهم في كل دقيقة، لأن الشخصيات القوية في الفريق كانوا مقتنعين تماماً بقدراته لاعباً فذاً. كان لدى اللاعبين الكثير من الاحترام لبيكنباور وكانوا يريدون أن يظهروا له أنهم يستطيعون تقديم شيء مشابه لما كان يقدمه كلاعب. لكن ربما كان ذلك مختلفاً مع ديروال».

لكن هذا لا يعني أن كل اللاعبين البارزين نجحوا في تحقيق النجاح نفسه الذي حققه بيكنباور مع منتخب بلاده، لكن بعض اللاعبين الآخرين منحوا منتخبات بلادهم دفعة قصيرة المدى، كما حدث عندما تولى الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا قيادة منتخب الأرجنتين في عام 2008 خلال فترة كان فيها منتخب التانغو متعثراً في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم. لقد أدت الرغبة في العمل مع الرجل الذي نشأ الكثيرون من اللاعبين وهم يعشقونه إلى زيادة الحافز بشكل هائل بين هؤلاء اللاعبين.

يقول جوناس غوتيريز، «كانت هذه هي المرة الأولى التي أقابل فيها مارادونا، فلم يسبق لي أن رأيته وجهاً لوجه. كانت مقابلتي له أمراً استثنائياً، لأنني كنت أعشقه عندما كنت طفلاً، وكان والداي يتحدثان عنه دائماً – لذلك عندما تولى قيادة المنتخب الوطني، كانت هذه لحظة استثنائية بالنسبة لي». ورغم أن فترة مارادونا على رأس القيادة الفنية لمنتخب الأرجنتين استمرت أقل من عامين، فإن تأثيره على الفريق كان فورياً، حيث قاد راقصي التانغو للفوز بأربع مباريات من مبارياته الخمس الأولى بعد توليه المسؤولية. وكانت المشكلة الوحيدة تتمثل في أن مكانته الكبيرة كلاعب فذ وأسطورة قد تسببت في إثارة أعصاب لاعبيه.

يقول غوتيريز، «لقد كنت متوتراً للغاية. لقد دخل غرفتي، وكنت مع إيزيكيل لافيزي، وكنت مصدوماً، ولم أستطع قول أي شيء. عندما غادر مارادونا الغرفة، كان لافيزي يضحك على ردة فعلي، فقد كنت أتصبب عرقاً. لقد استمعت إليه لكنني لم أستطع أن أقول له أي شيء. كان لدى مارادونا شيء مميز للغاية، حيث كان يمكنه أن ينقل لك شيئاً لا يمكن شرحه بالكلمات، بل كان يمكنك الشعور به فقط. كانت هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها ببطلي ومثلي الأعلى. كان يتحدث معي وكأنه شخص عادي، وسأظل أتذكر ذلك دائماً».

* كاتب رياضي


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *