فيرستابن ينتزع جائزة فرنسا الكبرى منفرداً بصدارة «فورمولا 1» – صحيفة الصوت

فيرستابن ينتزع جائزة فرنسا الكبرى منفرداً بصدارة «فورمولا 1»


الاثنين – 26 ذو الحجة 1443 هـ – 25 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15945]


فيرستابن يحتفل بكأس السباق الفرنسي (رويترز)

لو كاستيليه (فرنسا): «الشرق الأوسط»

أحرز سائق «رد بول» الهولندي ماكس فيرستابن لقب جائزة فرنسا الكبرى، الجولة الثانية عشرة من بطولة العالم لـ«فورمولا 1». على حلبة بول ريكار في لو كاستيليه، وحلّق في الصدارة مستفيداً من انسحاب سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو.
وتقدم حامل اللقب ومتصدر الترتيب الذي اجتاز مسافة السباق بوقت قدره 1.30.02.112 ساعة على سائقَي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، ومواطنه جورج راسل بفارق 10.587 ثوانٍ و16.495 ثانية توالياً.
وجانب الحظ لوكلير الذي انطلق من الصدارة، إلا أنه اضطر للانسحاب في سيناريو كارثي في اللفة 18 (من أصل 53) بعدما فقد السيطرة على سيارته الحمراء لتنزلق وتصطدم بحائط الأمان.
ورفع الهولندي، المتوج في فرنسا العام الماضي، رصيده في الصدارة إلى 233 نقطة، متقدماً بفارق 63 نقطة عن لوكلير (170)، فيما يحتل زميله المكسيكي سيرجيو بيريز الذي حل رابعاً في السباق المركز الثالث مع 163 نقطة.
وعزز رد بول صدارته لترتيب الصانعين مع 396 نقطة، مقابل 314 لـ«فيراري» و270 لـ«مرسيدس» في المركز الثالث. وفور الانطلاقة، نجح هاميلتون في تخطي بيريز للمركز الثالث، فيما احتفظ لوكلير بالصدارة أمام فيرستابن.
وضغط فيرستابن على لوكلير طوال عدة لفات من دون أن ينجح في تجاوزه، ليدخل إلى مرأب الفريق في اللفة 17 لتبديل إطاراته ويعود في المركز السابع.
في اللفة التالية فقد لوكلير المتصدر السيطرة على سيارته لتنزلق وتصطدم بحائط الأمان في سيناريو كارثي، مما شرع الباب أمام السائقين للدخول إلى المنصات وتبديل الإطارات، فدخل هاميلتون وخرج ثانياً خلف فيرستابن. وهي المرة الثالثة هذا الموسم ينسحب فيها لوكلير وهو في صدارة إحدى الجولات. وبدا أن مشكلة دواسة الوقود كانت المسبب في خروجه، على غرار ما واجه في اللفات الأخيرة من جائزة النمسا الكبرى قبل أسبوعين، إلا أنها لم تحل دون فوزه.
وأطلق لوكلير صرخة غضب في راديو الفريق عندما سُئل عما إذا كان على ما يرام بعد الحادث، ليقول: «لا يمكنني إيقاف دواسة الوقود» مما أظهر إحباطه، إلّا أنه تمكن من الخروج من السيارة سالماً. ونال ساينز، الذي تقدم في الترتيب بعدما انطلق من مراكز متأخرة لتبديل فريقه إحدى قطع سيارته عقوبة 5 ثوانٍ بسبب خروجه الخطر من مرأب الفريق. وأشار فيرستابن إلى أنه كان يعاني من الإطار الأمامي الأيسر لسيارته، فيما كان الفارق بينه وبين هاميلتون 7 ثوانٍ في اللفة 38، لكن لحسن حظه ظل محتفظاً بالصدارة.
ونجح ساينز في اللفة 42 في تخطي بيريز للمركز الثالث، قبل أن يدخل الأخير إلى المنصات في اللفة التالية لينفذ عقوبته ويعود في المركز التاسع أمام سترول، ويتابع صعوده مجدداً للمركز الخامس، فيما كان راسل يتجاوز المكسيكي للمركز الثالث قبل لفتين من النهاية.



رياضة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *