طريقة زراعة الجرجير خطوة بخطوة من البداية للحصاد – صحيفة الصوت

 الجرجير من النباتات الورقية الخضراء المفضلة لدى العديد من الأشخاص. حيث أنه يضيف نكهة مميزة بالإضافة إلى فوائده الصحية المدهشة للصحة والبشرة والشعر. لكن من الجرجير من النباتات الورقية التي قد تذبل سريعاً عند تخزينها لذلك يفضل العديد من الأشخاص زراعة الجرجير للاستمتاع به طازجاً. يمكن زراعة الجرجير بأكثر من طريقة حيث يمكن أن ينمو مغموراً في الماء كما هو الحال في مجرى النهر لكنه سينمو بشكل جيد في التربة الرطبة. لكن، أثبتت الأبحاث أن زراعة الجرحير في الحاويات أسهل لأنه إذا تمت زراعته في الماء فيجب أن تظل المياه نظيفة وطازجة وخالية من البكتيريا وهو ما يكون من الصعب تحقيقه في الحديقة. ففي هذه المقالة سنتعرف على طريقة زراعة الجرجير.

هل يمكنك زراعة الجرجير في المنزل؟

بالرغم من أن الجرجير يزدهر عندما ينمو في الماء، إلا أنك لا تحتاج إلى بركة في حديقتك حتى تتمكن من زراعته. في الواقع، يمكنك زراعة الجرجير حتى لو لم يكن لديك حديقة كنبات صغير الحجم في أصيص على حافة النافذة في أي وقت من السنة.

أنواع الجرجير الموصي بزراعتها

طريقة زراعة الجرجير من البذور

طريقة زراعة الجرجير يمكنك زراعة بذور الجرجير مباشرة في الهواء الطلق، بمجرد أن ترتفع درجة الحرارة إلى حوالي من 8 إلى 15 درجة مئوية في الخارج أي بحلول بفصل الربيع.

مهما كان الوعاء الذي تزرع فيه الجرجير، فإن الجرجير سيكون أفضل إذا كان التصريف يتم بشكل صحيح وإذا تمت تغطيته بالماء إلى ما لا نهاية. بالرغم من أنها معمرة فمن الأفضل التعامل معها على أنها سنوية للحفاظ على نشاطها.

زراعة الجرجير من العُقل

يمكنك زراعة الجرحير بنجاح وسهولة من العُقل، للقيام بذلك اتباع الخطوات التالية:

طريقة زراعة الجرجير في بركة ماء

إذا كان لديك في حديقتك الخاصة بركة ماء، فهذا مكان رائع ومناسب جداً لزراعة الجرجير. لكن يجب أن تضع في اعتبارك إذا كنت تخطط لأكل الجرجير فلا تزرعه في بركة الماء لأن الماء لن يكون طازجاً بدرجة كافية لجعل الجرجير صالحاً للأكل بشكل آمن.

لزراعة الجرجير في الماء اتبع التعليمات الآتية

طريقة زراعة الجرجير على حافة النافذة

يمكنك أيضاً زراعة بذور الجرجير على هيئة نبات أخضر صغير على حافة النافذة، ثم حصاد الأوراق عندما يصل ارتفاع السيقان إلى حوالي 2 بوصة.

يقول خبراء الزراعة يمكنك زراعة الجرجير في أي وقت من السنة بشرط توفر منطقة مضاءة بشكل ساطع.

حصاد الجرجير

المشاكل الشائعة لزراعة الجرجير

الأعشاب

يجب عليك الحفاظ على المنطقة التي تحيط بنبات الجرجير خالية من الأعشاب الضارة لكي تساعدك في الحفاظ على ظروف التربة الرطبة.

الآفات

لا يعاني الجرجير من مشاكل مرضية محددة في معظم الأماكن. مع ذلك، فإن الذباب الأبيض أو سوس العنكبوت أو القواقع هي بعض من مشاكل الحشرات الأكثر شيوعاً. يوجد الذباب الأبيض تحت الأوراق ويمكنك مكافحته بالماء والصابون أو مبيد الحشرات. بينما، يسبب سوس العنكبوت تبقع الأوراق وتغير لونها وحرقها. فيمكن أن تؤدي الإصابة إلى فقدان الأوراق وموت النبات. يمكنك إزالة القواقع باليد أو السيطرة عليها بالرخويات. يجب عليك أن تتبع دائماً التعليمات الموضحة عند استخدام أي مبيدات أعشاب أو مبيدات حشرية أو فطريات.

استخدامات الجرجير

يحتوي الجرحير على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك. كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ، ج.

تستخدم أوراق الجرحير في السلطات والحساء وأطباق البطاطس أو تُقطع لإضفاء نكهة على خليط الزبدة وصلصات السمك.

إذا كنت من محبي الجرجير فيمكنك زراعته في منزلك أو حديقتك أو حتى على حافة نافذة غرفتك حتى تستمتع به طازجاً.

قدمنا لكم طريقة زراعة الجرجير بالخطوات وبعدة طرق مختلفة اختار المناسب منها، وللتعرف على المزيد خول زراعة الخضروات والفواكه المنزلية تابعونا وللاستفسارات اترك تعليق وسيتم الرد عليكم في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *