سيطرة أوروبية على مقاعد تدريب «المحترفين» في الموسم الجديد – صحيفة الصوت

سيطر المدربون الأوروبيون على معظم المقاعد التدريبية في الدوري السعودي للمحترفين قبل انطلاق الموسم الجديد، وذلك بعد اعتماد الأندية المشاركة على عدد كبير من مدربي القارة العجوز مقابل عدد قليل من مدربي أميركا الجنوبية، بالإضافة إلى مدرب عربي واحد، فضلا عن عدم الاستعانة بأي مدرب سعودي وطني في منصب المدير الفني.

وكان نادي الطائي أعلن مؤخراً تعيين البرتغالي بيدرو ميجيل ماركوس داكوستا الشهير بـ«بيبا» ليقود الفريق بالموسم القادم خلفاً للتشيلي لويس سييرا الذي رحل عن منصبه بسبب ظروف شخصية، بحسب ما أعلنه المدرب في وقت سابق، لتقرر إدارة نادي الطائي الاعتماد على المدرب الأوروبي مثل معظم فرق دوري المحترفين، ويرتفع عدد المدربين الأوروبيين إلى 12 مدرباً بالموسم القادم.

يوسف المناعي (المركز الإعلامي بنادي العدالة)

ويقود الهلال المدرب الأرجنتيني رامون دياز المتوج بلقب دوري المحترفين خلال الموسم الماضي، فيما عاد البرازيلي شاموسكا إلى الدوري من جديد ليقود فريق التعاون بعد أن درب من قبل كلا من الفيصلي والشباب. ونجح شاموسكا في التتويج بلقب كأس الملك مع الفيصلي في 2021 بعد الفوز في النهائي على التعاون بنتيجة 3 – 2.

كذلك يقود التونسي يوسف المناعي فريق العدالة ليكون المدرب العربي الوحيد بالموسم القادم، فيما لم يعلن بعد فريق الشباب عن اسم مدربه الجديد، بعد تعثر مفاوضاته مع الإسباني كيكي سيتيين مدرب برشلونة الأسبق، حيث إن الإدارة لم تحدد بعد المدير الفني الذي سيقود المشروع الرياضي للفريق.

ولم يكن البرتغالي بيبا هو المدرب الأوروبي الوحيد «الجديد» في الموسم القادم، حيث أكدت إدارة نادي أبها أيضاً توقيعها مع البلجيكي سفين فاندنبروك ليتولى منصب المدير الفني لفريق كرة القدم لمدة موسمين. ولم يدرب البلجيكي من قبل في الملاعب السعودية، لكنه يملك خبرة عريضة في ملاعب أفريقيا، حيث حقق كأس الأمم الأفريقية مع منتخب الكاميرون، حينما كان يعمل في منصب المدرب المساعد عام 2017، بالإضافة لتوليه قيادة فريق الجيش الملكي المغربي مؤخراً.

دياز (المركز الإعلامي بنادي الهلال)

وعلى مستوى المدربين الأوروبيين الجدد في الدوري، فقد قرر مجلس إدارة نادي الوحدة وضع ثقته في البوسني برونو أكرابوفيتش لقيادة الفريق بعد تأهله إلى منافسات دوري المحترفين. وتولى برونو تدريب عدد كبير من الأندية في كرواتيا وبلغاريا ومقدونيا، ليكون الوحدة محطته الأولى في المنطقة العربية.

وأعلنت إدارة نادي الاتحاد توقيعها مع البرتغالي نونو سانتو لقيادة الفريق خلفاً للروماني كوزمين كونترا. ويملك سانتو خبرة عريضة في الملاعب الأوروبية بعد توليه منصب المدير الفني لأندية بورتو البرتغالي، فالنسيا الإسباني، وولفرهامبتون الإنجليزي، وتوتنهام، كما يعتبر المدرب من أفضل الأسماء التدريبية التي دربت بالدوري الإنجليزي الممتاز بالسنوات الأخيرة، لذلك فإن قدومه للدوري السعودي يمثل قفزة نوعية على الصعيدين الفني والتكتيكي.

كذلك الحال أيضاً بالنسبة لنادي النصر الذي وقع مع الفرنسي رودي جارسيا، المدرب السابق لفرق ليل، ليون، مارسيليا، وروما الإيطالي. كما سبق لجارسيا التتويج بلقب الدوري الفرنسي مع ليل في موسم 2010 – 2011 بالإضافة إلى قيادته ليون نحو نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020، ووصوله إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي مع مارسيليا عام 2018.

جارسيا (المركز الإعلامي بنادي النصر)

في المقابل، تعاقد نادي الخليج مع المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل والذي سبق له قيادة النصر لفترة قصيرة، كما نجح في قيادة فريق التعاون للحصول على بطولة كأس الملك السعودي عام 2019، ليعود من جديد إلى دوري المحترفين عبر بوابة الخليج الصاعد حديثاً بعد تصدره جدول ترتيب دوري يلو الأولى بالموسم الماضي.

وتعاقدت إدارة نادي الرائد مع الروماني ماريوس سوموديكا لقيادة الفريق في الموسم الجديد. ويملك سوموديكا خبرة في الملاعب السعودية من خلال عمله من قبل مع الشباب على فترتين. ودرب المدرب فريق الشباب خلال موسم 2018 – 2019 للمرة الأولى، قبل أن يعود ويقود الفريق في فترة الحسم بالموسم الماضي، بالإضافة لمرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا.

وجددت إدارة نادي ضمك ثقتها في الكرواتي ريزيتش، بعد قيادته الفريق للمركز الخامس في ترتيب منافسات دوري المحترفين بالموسم الماضي. وقررت إدارة نادي الاتفاق استمرار الفرنسي باتريس كارتيرون أيضاً، بعد نجاحه في المهمة التي جاء من أجلها بالبقاء بين الكبار وتجنب الهبوط في نهاية البطولة.

واستمر اليوناني دونيس في منصبه كمدير فني لنادي الفتح، بعد احتلال الفريق المركز الثامن في ترتيب بطولة الدوري وتحقيقه نتائج جيدة في الفترة الأخيرة. وواصل الصربي فوك راسوفياتش مشواره مع فريق الفيحاء، والذي قاده للحصول على بطولة كأس الملك في الموسم الماضي، بعد الانتصار في المباراة النهائية على الهلال بركلات الترجيح، ليحصل الفريق على أول بطولة كأس في تاريخه، فيما جددت إدارة الباطن عقد المدرب الكرواتي ألين هورفات، الذي عمل من قبل كمدير فني لفريق نادي النصر لفترة مؤقتة، بعد بقاء الفريق بأعجوبة بوجوده في المركز 13 برصيد 33 نقطة، ليستمر بين الكبار بسبب تفوقه في المواجهات المباشرة أمام الفيصلي الذي هبط للأولى.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *