سانتوس يمنح البرازيل أول ذهبية في تاريخها بسباق 400 متر حواجز – صحيفة الصوت

أنهى سيطرة النرويجي فارهولم…. والبريطاني وايتمان فجر مفاجأة في «ألعاب القوى»

أنهى البرازيلي أليسون دوس سانتوس سلسلة الانتصارات المتتالية للنرويجي كريستيان فارهولم وتوج بذهبية سباق 400 متر حواجز، فيما حقق البريطاني جيك وايتمان مفاجأة كبرى بتفوقه على البطل الأولمبي النرويجي جاكوب إنغيبريغستن في نهائي سباق 1500 متر بالنسخة الثامنة عشرة لبطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأميركية.

ومنح دوس سانتوس اللقب الأول لبلاده في سباق 400 متر حواجز في تاريخ مشاركاتها في المونديال بعدما قطع المسافة بزمن 46.29 ثانية محققاً رقماً قياسياً لبطولة العالم هو الثالث في التاريخ، ماحياً الرقم السابق وهو 47.18 ثانية كان بحوزة الأميركي كيفن يونغ منذ نسخة شتوتغارت الألمانية عام 1993.

وتقدم دوس سانتوس، صاحب برونزية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي، على الأميركيين راي بنجامين، وصيف النسخة الأخيرة في الدوحة 2019 وأولمبياد طوكيو (46.89 ثانية) وتريفور باسيت (47.39 ثانية).

وقال دوس سانتوس: «إنه لأمر رائع أن أفوز باللقب العالمي على هذا المضمار. لم أكن أهتم بالوقت لأن هذه هي المرة الأولى التي أفوز فيها بلقب عالمي».

وأنهى فارهولم البطل الأولمبي والعالمي وحامل الرقم القياسي العالمي السباق في المركز السابع بزمن 48.42 ثانية.

وهو السباق الأول الذي يخسره فارهولم منذ سبتمبر (أيلول) 2018 في أوسترافا التشيكية. منذ ذلك الحين، حقق سلسلة انتصارات متتالية بلغت 18 سباقاً إلى جانب أربعة سباقات تأهيلية أخرى في بطولة العالم 2019 وألعاب طوكيو الأولمبية 2021.

البريطاني وايتمان على منصة تتويج سباق 1500 متر (أ.ف.ب)

وكان فارهولم أبهر المتتبعين عندما حطم الرقم القياسي العالمي للسباق الذي ظل صامداً 29 عاماً في طريقه إلى الفوز باللقب الأولمبي الصيف الماضي مسجلاً 45.94 ثانية ماحياً رقم الأميركي كيفن يونغ (46.78 ث) منذ 6 أغسطس (آب) 1992 في برشلونة.

لكن فارهولم البالغ من العمر 26 عاماً تعرض في لقاء الرباط ضمن الدوري الماسي في أوائل يونيو (حزيران) لإصابة بتمزق في الألياف العضلية في أوتار الركبة، ورغم ذلك أصر على أنه سيشارك بنسبة 100 في المائة في السباق. وقال فارهولم: «لقد كان سباقاً صعباً جداً، لقد تعرضت لإصابة، ولكن بالنسبة لي هي دائماً معركتك ويجب أن تبذل كل ما في وسعك وتترك كل شيء على المضمار». وأضاف: «شعرت بأنني فعلت ذلك. آمل إذا عدت إلى الوراء أن أشعر بالفخر رغم أنني أفضل الحصول على ميدالية».

وتلقت النرويج ضربة موجعة ثانية بعدما كانت مرشحة إلى ثنائية ذهبية في اليوم الخامس من المونديال الأميركي حيث فشل مواطنها جاكوب إنغيبريغستن في إضافة اللقب العالمي إلى الأولمبي في سباق 1500 متر، الذي توج به البريطاني جايك وايتمان.

وكان إنغيبريغستن، رابع النسخة الأخيرة في الدوحة 2019. مرشحاً فوق العادة للفوز بالذهبية، لكنه استسلم أمام السرعة الكبيرة التي أنهى بها وايتمان السباق في اللفة الأخيرة في طريقه إلى الذهبية. وقطع وايتمان المسافة بزمن 3:29.23 دقائق أمام إنغيبريغستن (3:29.47 دقائق) والإسباني محمد كتير (3:29.90 دقائق). وهو اللقب الدولي الأول لوايتمان الذي كان حل خامساً في نسخة الدوحة 2019. علماً بأنه نال برونزية بطولة أوروبا في برلين عام 2018.

وعلق على الإنجاز والده جف المعلق المنتظم في اللقاءات الدولية لألعاب القوى والمعلق من أرضية ملعب «هيوارد فيلد» في يوجين على سباقات ومسابقات المونديال بقوله: «ابني بطل العالم!».

وأحرزت الأسترالية إليانور باترسون مسابقة الوثب العالي بعدما قفزت 2.02 متر بفارق المحاولات أمام الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيك، فيما عادت البرونزية للإيطالية إيلينا فالورتيغارا (2.00 متر). وهي الميدالية الدولية الأولى لباترسون التي حلت خامسة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو الصيف الماضي حيث جاءت ماهوتشيك ثانية.

ونال السلوفيني كريتسيان تشيه ذهبية رمي القرص بعدما تصدر الدور النهائي برميه 71.13 متر في محاولته الثالثة. وحقق تشيه رقماً قياسياً جديداً لبطولة العالم، ماحياً الرقم السابق لليتواني فيرجيليوس أليكنا وهو 70.17 متر حققه في هلسنكي 7 أغسطس 2005. ونال نجل الأخير ميكولاس الميدالية الفضية (69.27 متر) أمام مواطنه أندريوس غودزيوس (67.55 متر)

وحل السويدي دانيال ستال بطل النسخة الأخيرة في الدوحة وأولمبياد طوكيو رابعاً بتسجيله 67.10 متر.

وخرج العداء الأميركي فريد كيرلي، المتوج السبت بلقب بطل العالم في سباق 100 متر، من الدور نصف النهائي لسباق 200 متر. وانطلق كيرلي بشكل جيد لكن سرعان ما خفف من سرعته، وبدا متأثراً بآلام في قدميه قبل أن ينهي السباق في المركز السادس بزمن 20.68 ثانية.

وقال كيرلي، الذي قاد السبت ثلاثية بلاده في سباق 100 متر: «شعرت بتشنج بسيط، لكن لا بأس. لست مصاباً».

ولدى سؤاله عن مشاركته في سباق التتابع 4 مرات 100 م اعتباراً من يوم الجمعة، أجاب ببساطة: «سأكون على ما يرام».

وفاز العداء ألكسندر أوغاندو من جمهورية الدومينيكان بالمركز الأول في السلسلة الثانية من التصفيات برقم قياسي وطني (19.91 ثانية) متقدماً على الليبيري جوزيف فاهنبوله (19.92 ثانية).

بينما خرج كيرلي خالي الوفاض، تعززت آمال مواطنه نواه لايلز في الدفاع عن لقبه العالمي بنجاح بعدما حقق 19.62 ثانية في نصف النهائي.

ويواجه لايلز منافسة من مواطنين إيريون نايتون وكينيث بيدناريك.

ولدى السيدات، حجزت الجامايكية شيلي – آن فرايزر – برايس بطاقتها إلى الدور النهائي بأفضل توقيت لها هذا الموسم (21.83 ثانية) في سعيها إلى الثنائية بعد تتويجها الأحد باللقب العالمي القياسي الخامس في سباق 100 متر.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *