الفوائد الصحية لثمرة الجاك فروت اكبر وأغلي فاكهة في العالم
الفوائد الصحية لثمرة الجاك فروت اكبر وأغلي فاكهة في العالم

الفوائد الصحية لثمرة الجاك فروت

أكبر شجرة فاكهة في العالم ، الكاكايا – تسمى أحيانا “فاكهة جاك” أو “جاك” – يمكن أن يصل طولها إلى 3 أقدام وعرضها 20 بوصة. فاكهة واحدة فقط يمكن أن تزن ما يصل إلى 110 رطل. لكنك لست وحدك إذا لم تكن قد سمعت بهذا من قبل.

في حين ظهر الكاكايا لأول مرة في الغابات المطيرة في الهند ، يزرعه المزارعون الآن في أجزاء كثيرة من العالم ، بما في ذلك تايلاندا وأستراليا وأفريقيا والبرازيل والفلبين. فقط في السنوات الأخيرة بدأت الكاكايا تصبح معروفة جيدا في الولايات المتحدة وباقي العالم.

قشرة الكاكايا خضراء أو صفراء وشائكة. على الرغم من أنه يعطي رائحة البصل المتعفن عندما يكون ناضجا وجاهزا للأكل ، إلا أن اللب الموجود بداخله يشم ويذوق بشكل أفضل بكثير: مثل تقاطع بين الأناناس والموز. يمكنك أن تأكل البذور أيضا. والجاك فروت لديه الكثير منها — ما يصل إلى 500. يمكن أن يصل طول كل منها إلى بوصة ونصف.

هناك نوعان رئيسيان من الكاكايا. واحد صغير وطري. طعمه حلو ، لكنه غروي. النوع الآخر من الكاكايا يحتوي على قوام مقرمش وليس حلوا.

العناصر الغذائية لكل حصة
يحتوي كوب واحد من شرائح الكاكايا النيئة على:

السعرات الحرارية: 157
الدهون: 2 غرام
الكربوهيدرات: 38 جرام
البروتين: 3 جرام
الكالسيوم: 40 ملليغرام

فيتامينات
قد يكون الكاكايا أعلى في بعض الفيتامينات والمعادن من التفاح والمشمش والموز والأفوكادو. على سبيل المثال ، إنه غني بفيتامين C وأحد الفواكه القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات B.

يحتوي الكاكايا أيضا على حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

مضادات الاكسده
الكاروتينات ، الأصباغ التي تعطي الكاكايا لونها الأصفر ، غنية بفيتامين أ. مثل جميع مضادات الأكسدة ، تحمي الكاروتينات الخلايا من التلف وتساعد جسمك على العمل بشكل صحيح. قد تساعد في الوقاية من أمراض مثل السرطان وأمراض القلب ، وكذلك مشاكل العين مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي.

عندما ينضج الكاكايا ، قد ترتفع مستويات الكاروتينويد.

يحتوي الجاك فروت أيضا على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تأخير أو منع تلف الخلايا في جسمك. في حين أن القوام الداخلي يحتوي على نسبة عالية من هذه المركبات المضادة للأمراض ، فقد تحتوي البذور على المزيد.

الفوائد الصحية
قد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الكاكايا في تقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، بما في ذلك:

الامساك. الكاكايا هي مصدر جيد للألياف، لذلك يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة.

القرح. قد تساعد المواد الكيميائية الطبيعية في الكاكايا في منع هذه القروح من التكون داخل معدتك.

داء السكري. يهضم جسمك ويمتص الكاكايا ببطء أكثر من بعض الأطعمة الأخرى. وهذا يعني أن نسبة السكر في الدم لن ترتفع بالسرعة التي قد ترتفع بها عند تناول الفواكه الأخرى. وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص الكاكايا جعل من السهل على مرضى السكري التحكم في نسبة السكر في الدم.

ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة الاستوائية في خفض ضغط الدم ، مما قد يساعد في خفض احتمال الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وفقدان العظام.

مشاكل الجلد. قد تساعد الكميات العالية من فيتامين C في الكاكايا على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. أنت بحاجة إلى الكثير من هذه العناصر الغذائية للحفاظ على بشرتك ثابتة وقوية.

السرطان: المغذيات النباتية، مثل تلك الموجودة في الكاكايا، هي مركبات طبيعية قد يكون لها فوائد لمكافحة السرطان، مثل منع الخلايا السرطانية من التكون في جسمك.

المخاطر والتحذيرات
على الرغم من أن حساسية الكاكايا نادرة، إلا أنك أكثر عرضة للخطر إذا كنت تعاني من حساسية حبوب لقاح البتولا. هذا يعني أن لديك حكة في الفم أو تورم الشفاه عند تناول الأطعمة الأخرى في هذه المجموعة مثل التفاح واللوز والجزر والكرفس والكرز والبندق.

كيفية التخزين
بمجرد أن تنضج الكاكايا ، ستتحول إلى اللون البني وتسوء بسرعة. للحفاظ على نضارتك ، قم بتخزينها في الثلاجة. عندما تبقى باردة وجافة ، يمكن أن تستمر الكاكايا الناضجة لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

المصدر: https://www.webmd.com/

الفوائد الصحية لثمرة الجاك فروت اكبر وأغلي فاكهة في العالم

Image by pressfoto on Freepik

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *