التلوث البيئي و«تربية الأطفال» يدفعان فيتل لاعتزال «الفورمولا» – صحيفة الصوت

هاميلتون وفيرستابن يشيدان بمسيرة السائق الألماني المخضرم

أعلن الألماني سيباستيان فيتل الذي سبق الفوز ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات أربع مرات الخميس أنه سيعتزل السباقات في نهاية موسم 2022 الحالي، قائلا إن أهدافه تغيرت وإنه يرغب في التركيز بشكل أكبر على شؤون أسرته واهتمامات أخرى خارج عالم الرياضة.

وتوج فيتل (35 عاما) سائق أستون مارتن حاليا بالألقاب العالمية الأربعة مع رد بول خلال الفترة ما بين 1010 و2013 كما سبق له القيادة لستة أعوام مع فريق فيراري.

وجاء إعلان فيتل المقيم في سويسرا قبل جائزة المجر الكبرى الجولة 13 من سباقات الموسم الحالي والجولة الأخيرة قبل عطلة البطولة في أغسطس (آب) المقبل.

وقال فيتل في بيان مصور شرح فيه أسباب القرار عبر موقع إنستغرام: «الآن أعلن اعتزالي سباقات بطولة فورمولا 1 في نهاية الموسم».

وأضاف البيان: «أحب هذه الرياضة والتي كانت دوما وحسبما أتذكر محورية في حياتي. لكن إلى جانب وجود حياة في حلبة السباق فهناك أيضا حياة بالنسبة لي خارج المضمار. لم يقتصر اهتمامي أبدا على سباقات السيارات فقط. إلى جانب السباقات لدي عائلة منذ وقت طويل، وأحب التواجد بالقرب من أفرادها وتنامت لدي اهتمامات أخرى خارج فورمولا 1 أيضا».

وأشار فيتل الذي بدأ يهتم بأمور مثل التغير المناخي إلى أن فورمولا 1 بدأت تتعارض مع اهتماماته وحياته الشخصية.

وقال السائق المخضرم عن ذلك: «تحولت اهتماماتي من الفوز بالسباقات والقتال على ألقاب البطولة إلى الاهتمام بتربية أطفالي ونقل قيمي إليهم ومساعدتهم على النهوض عند التعثر والاستماع إليهم عندما يحتاجونني وعدم الاضطرار لتركهم، والأهم من ذلك التعلم منهم والاسترشاد بآرائهم».

وقال فيتل في مايو (أيار) الماضي إن التغير المناخي دفعه للتساؤل عن وظيفته كسائق في هذه السباقات ودور السباقات في التلوث البيئي.

وجاء في بيان فيتل أيضا أنه «أب لثلاثة أطفال ولدي زوجة رائعة».

وأكد فيتل أنه «يجب الكمال. ومتسامح ويؤمن بالمساواة في الحق‭‭‬‬‬‬ في الحياة بين جميع البشر»، وتابع: «أحب التواجد خارج الجدران وأحب الطبيعة وعجائبها… لوني المفضل هو الأزرق… أؤمن بالتغيير والتقدم وبأن كل شيء مهما كان صغيرا يحدث فارقا، أنا متفائل وأعتقد أن الناس طيبون».

وفيتل هو صاحب المركز الثالث في قائمة السائقين الأكثر فوزا في سباقات البطولة على مر التاريخ برصيد 53 فوزا خلف بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون (103 انتصارات) والألماني المعتزل مايكل شوماخر (91 انتصارا).

وآخر انتصار حققه فيتل كان مع فيراري في حلبة مونزا الإيطالية في 2019.

ويبقى فيتل بطل العالم الأصغر سنا طوال تاريخ البطولة بعد فوزه بلقبه الأول وعمره 23 عاما لكنه خسر رقمه القياسي كأصغر فائز سنا بأحد سباقات البطولة لصالح الهولندي ماكس فرستابن في 2016.

وأول ظهور لفيتل في فورمولا 1 كان في سباق جائزة أمريكا الكبرى في 2007 كبديل للبولندي روبرت كوبيتسا مع بي.إم.دبليو ساوبر.

وفي العام التالي حصل على مركز أول المنطلقين لأول مرة وحقق أول فوز مع تورو روسو (حاليا ألفا تاوري) في جائزة إيطاليا الكبرى وأصبح أول فائز بسباق في فريق رد بول في الصين في 2009. وسيكون سباقه الأخير في أبوظبي في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل السباق رقم 300 خلال مسيرته.

وقال لورنس سترول مالك فريق أستون مارتن: «أوضحنا له أننا نريده أن يستمر معنا في الموسم المقبل. لكنه في النهاية فعل ما يراه الصواب لنفسه ولأسرته، وبالطبع نحن نحترم ذلك». وأضاف سترول «أدى سباقات رائعة مع فريقنا وخلف الكواليس أفادنا بصورة هائلة بفضل خبرته وتجربته. هو أحد أعظم من أنجبت فورمولا 1».

كما تلقى السائق الألماني المخضرم الكثير من كلمات الثناء والمدح من زملائه في سباقات سيارات فورمولا1، عقب القرار الذي اتخذه بإنهاء مسيرته مع اللعبة بنهاية الموسم الحالي.

وكان البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، الفائز ببطولة العالم 7 مرات، ضمن أبرز المودعين لفيتيل.

وكتب هاميلتون الذي أنهى هيمنة فيتيل عقب فوزه بستة ألقاب متتالية مع فريق مرسيدس بدءا من عام 2014، على حسابه الخاص بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي، اليوم الخميس: «سيب، إنه لشرف كبير أن أدعوك بالمنافس ولشرف أعظم من أي وقت مضى أن أتصل بك يا صديقي».

وأضاف هاميلتون: «ترك هذه الرياضة أفضل مما كنت تجدها هو الهدف دائماً. ليس لدي أدنى شك في أن كل ما سيأتي بعد ذلك سيكون مثيراً وذا مغزى ومجزيا. أحبك يا رجل».

ووجه الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم الحالي ومتصدر الترتيب العام في فئة السائقين هذا الموسم، مديحا كثيرا لفيتيل.

وتحدث سائق فريق ريد بول في مؤتمر صحافي قبل سباق الجائزة الكبرى المجري، الذي يجرى يوم الأحد المقبل، عن فيتيل قائلا: «لقد أنجز الكثير في هذه الرياضة لدرجة أنه من المفهوم تماما أن يعتزل». وأوضح فيرستابن: «بالطبع هو سفير عظيم لهذه الرياضة».

من جانبه، تمنى ميك شوماخر، سائق فريق هاس، ونجل مايكل شوماخر، الخير لمواطنه.

وغرد شوماخر قائلا: «أنا حزين لرحيلك للغاية، لكن في نفس الوقت متحمس لك وللفصل الجديد من حياتك. لقد كنت وما زلت شخصاً مهماً بالنسبة لي وأنا ممتن لصداقتنا».

وتابع شوماخر: «شكراً لك على كل ما ساهمت به في هذه الرياضة التي نحبها معاً، ولا يمكنني انتظار آخر سباقاتنا معاً. شكراً لك، سيب – أنت مصدر إلهام».


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *